القبول والتسجيل

متطلبات القبول:

للتقدم بطلب للقبول، يرجى إستكمال الخطوات التالية:

  • تعبئة استمارة طلب القبول.

  • تقديم الشهادة الأصلية لدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها (معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث والإبتكار).

  • تقديم نسخ من جواز السفر والبطاقة الشخصية.

  • تقديم 2 صور ملونة بحجم جواز السفر بصيغةJPEG

  • ذكر خططك وأهدافك المهنية كما هو مطلوب في استمارة الطلب.

  • تقديم 2 خطابات توصية مرضية من الأكاديميين و / أو أرباب العمل.

  • دفع رسوم غير قابلة للاسترداد قدرها 5.00 ريال عماني لبطاقة الطالب في جامعة البريمي

  • دفع رسوم قبول غير قابلة للاسترداد قدرها 110.00 ريال عماني.

بالنسبة للطلاب المنقولين، يرجى تقديم ما يلي:

  • كشوف الدرجات الأصلية من المؤسسة السابقة.

  • توصيف المقررات من المؤسسة السابقة.

معايير القبول في ماجستير الإدارة العامة:

i. على المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس في الإدارة أو أي تخصص ذي صلة بالإدارة أو نتيجة معادلة من جامعة معترف بها (معدل تركمي جيد):

  • تعبئة استمارة طلب القبول.

  • تقديم أصل شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التعليم العالي والبحث والإبتكار

  • تقديم نسخ من جواز السفر والبطاقة الشخصية.

  • تقديم 2 صور ملونة بحجم جواز السفر بصيغةJPEG

  • ذكر خططك وأهدافك المهنية كما هو مطلوب في استمارة الطلب.

  • تقديم 2 خطابات توصية مرضية من الأكاديميين و / أو أرباب العمل.

  • دفع رسوم غير قابلة للاسترداد قدرها 5.00 ريال عماني لبطاقة الطالب في جامعة البريمي

  • دفع رسوم قبول غير قابلة للاسترداد قدرها 110.00 ريال عماني.

  • اجتياز المقابلة الشخصية للجنة القبول.

ii.على المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس في الإدارة أو أي تخصص ذي صلة بالإدارة، أو نتيجة معادلة من جامعة معترف بها (معدل تراكمي مقبول بين 2.00-2.49):
  • استيفاء شروط القبول المذكورة أعلاه

  • امتلاك سنتين من الخبرة العملية

  • اجتياز مقابلة لجنة القبول.

iii. على المتقدمين الحاصلين على درجة الدبلوم في الإدارة أو أي تخصص ذي صلة بالإدارة أو نتيجة معادلة من جامعة معترف بها (معدل تراكمي مقبول):
  • استيفاء شروط القبول المذكورة أعلاه

  • ألا يقل العمر عن 26 عاما

  • امتلاك خبرة عملية لا تقل عن 6 سنوات

  • حضور العديد من الدورات التدريبية أو المهنية ذات الصلة

  • اجتياز مقابلة لجنة القبول

  • دراسة مجموعة من المقررات التمهيدية للماجستير تتكون من تخصصين.

iv. على المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس من تخصصات لا تتعلق بإدارة الأعمال أو الإدارة أو ما شابه:
  • استيفاء شروط القبول المذكورة أعلاه

  • امتلاك خبرة عملية لا تقل عن 6 سنوات

  • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 (معدل تراكمي مقبول)

  • حضور العديد من الدورات التدريبية أو المهنية ذات الصلة

  • اجتياز مقابلة لجنة القبول

  • دراسة مجموعة من المقررات التمهيدية للماجستير تتكون من 4 تخصصات.

vi. على المتقدمين الحاصلين على درجة الدبلوم في تخصصات لا تتعلق بإدارة الأعمال أو الإدارة أو ما شابه ذلك:
  • استيفاء شروط القبول المذكورة أعلاه

  • امتلاك خبرة عملية لا تقل عن 6 سنوات

  • حضور العديد من الدورات التدريبية أو المهنية ذات الصلة

  • اجتياز مقابلة لجنة القبول

  • دراسة مجموعة من المقررات التمهيدية للماجستير تتكون من 4 تخصصات.

معايير القبول لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال:

  • يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.0.

  • يجب على المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصات لا تتعلق بإدارة الأعمال أو الإدارة أو الاقتصاد أو المجالات المماثلة (المسار 1) والعلوم الصحية (المسار 2) دراسة مجموعة من المقررات التمهيدية للماجستير تتكون من 4 تخصصات.

  • يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة 6 في امتحان IELTS أو درجة 500 في امتحان TOEFL (حيث لم يمض على أداء الامتحان أكثر من سنتين). يتم التنازل عن هذا الشرط إذا تم دراسة الدرجة العلمية السابقة باللغة الإنجليزية.

  • إذا كان مقدم الطلب لديه دبلوم فقط كوثيقة للتعليم السابق، فيجب أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 6 سنوات وأن يكمل مجموعة المقررات التمهيدية للماجستير.

  • يجب على المتقدمين اجتياز المقابلة الشخصية.

معايير القبول في ماجستير العلوم في الأمن السيبراني تشمل ما يلي:

  • درجة البكالوريس في تخصص مناسب أو مجال ذي صلة.

  • أن لا يقل المعدل التراكمي للبكالوريس عن 2.5 على مقياس 4.0.

  • درجة 6.0 كحد أدنى في اختبار IELTS أو ما يعادله.

  • اجتياز مقابلة الاختيار مع لجنة القبول للدراسات العليا.

معايير القبول لبرنامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية:

  • شهادة البكالوريس في إحدى مجالات الهندسة

  • أن لا يقل المعدل التراكمي للبكالوريس عن 2.5 على مقياس 4.0.

  • درجة 6.0 كحد أدنى في اختبار IELTS أو ما يعادله.

  • اجتياز مقابلة الاختيار مع لجنة القبول للدراسات العليا.

معايير القبول لبرنامج ماجستير القانون الخاص:

  1. أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في القانون، أو ما يعادلها من جامعة معترف بها (معدل جيد).

    • اجتياز المقابلة الشخصية للجنة القبول.

  2. أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في الشريعة (الفقه أو التشريع) من جامعة معترف بها.

    • معدل تراكمي لا يقل عن 2.5 على مقياس 4.0.

    • اجتياز المقابلة الشخصية للجنة القبول.

    • دراسة مجموعة من المقررات التمهيدية للماجستير تتكون من 6 تخصصات.

    • يجب أن يكون لدى مقدم الطلب خبرة لا تقل عن سنتين في العمل في مجال ذي صلة.

معايير القبول لبرنامج ماجستير العلوم الجنائية:

  • يتم قبول الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في القانون بتقدير لا يقل عن جيد

  • يجوز قبول الطلبة الحاصلين على تقدير مقبول بشرط توفر خبرة عملية لا تقل عن سنتين في مجال التخصص

القبول في الدراسات الجامعية (الدبلوم والبكالوريوس)

 

أولا: متطلبات القبول (للطلاب العمانيين)

 

للتقدم للقبول في الدراسات الجامعية، يجب على جميع المتقدمين تقديم المستندات التالية:

1.      استمارة طلب التحاق مكتملة

2.      أصل شهادة دبلوم التعليم العام العمانية، أو ما يعادلها معتمدة من وزارة التربية والتعليم العمانية

3.      نسخة سارية المفعول من جواز السفر والبطاقة الشخصية

4.      عدد (2) صور شخصية ملونة بحجم صورة جواز السفر (بصيغة JPEG)

5.      نسخة من شهادة الميلاد

6.      شهادة حسن السيرة والسلوك الأصلية.

7.      دفع 5.00 ريال عماني رسوم البطاقة الجامعية (غير قابلة للاسترداد)

8.      دفع 110.00 ريال عماني رسوم التسجيل (غير قابلة للاسترداد)

يجب على الطلاب المنقولين أيضا تقديم نسخة أصلية من كشف الدرجات وتوصيف المقررات من مؤسستهم السابقة.

بعد تقديم المستندات المطلوبة، سيقوم موظفو القبول بالاتصال بالطلاب المقبولين الجدد والمحولين في غضون أربعة أيام عمل. وستقوم دائرة القبول والتسجيل بإخطار  كل طالب عن تاريخ ووقت ومكان اختبارات تحديد المستوى اللازمة أو المقررات الدراسية المؤهلة للحصول على ساعات معتمدة محولة.

 

ثانيا: متطلبات القبول (للطلاب الدوليين)

للتقدم للقبول في الدراسات الجامعية، على جميع المتقدمين تقديم المستندات التالية:

1.      استمارة طلب التحاق مكتملة

2.      أصل شهادة معادلة لشهادة دبلوم التعليم العام العمانية مصدقة، ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم العمانية.

3.      نسخة سارية المفعول من جواز السفر والبطاقة الشخصية

4.      عدد (2) صور ملونة بحجم صورة جواز السفر (بصيغة JPEG)

5.      نسخة من شهادة الميلاد

6.      شهادة حسن السيرة والسلوك الأصلية.

7.      دفع 5.00 ريال عماني رسوم البطاقة الجامعية (غير قابلة للاسترداد)

8.      دفع 110.00 ريال عماني رسوم التسجيل (غير قابلة للاسترداد)

 

يجب أن تكون شهادات الثانوية العامة التي تم الحصول عليها من خارج سلطنة عمان مصدقة على أنها معادلة لشهادة دبلوم التعليم العام العمانية من قبل وزارة التربية والتعليم العمانية، ويجب تقديم شهادة المعادلة.

 

كما يتوجب أيضًا على الطلاب المنقولين تقديم نسخة أصلية من كشف الدرجات وتوصيف المقررات الدراسية من مؤسستهم السابقة.

 

بعد تقديم المستندات المطلوبة، سيقوم موظفو القبول بالاتصال بالطلاب المقبولين الجدد والمحولين في غضون أربعة أيام عمل. وستقوم دائرة القبول والتسجيل بإخطار  كل طالب عن تاريخ ووقت ومكان اختبارات تحديد المستوى اللازمة أو المقررات الدراسية المؤهلة للحصول على ساعات معتمدة محولة.

 

ثالثا: معايير القبول:

شهادة دبلوم التعليم العام مع الشروط التالية المرفقة في الجدول:

 

·         *يجب على الطلاب اجتياز اختبار القبول للكلية (CAT).

·         يمكن للطالب الذي لا يجتاز اختبار القبول في الكلية (درجة النجاح هي 50٪) كتابة طلب إلى دائرة القبول والتسجيل لإعادة الاختبار. وتتم دراسة الطلب، وإذا وجد أنه معقول، يمكن منح الطالب فرصة أخرى لأداء الاختبار.

·         يجب على الطالب الذي يقرر تغيير تخصصه في كلية العلوم الصحية (من التمريض إلى البصريات أو من البصريات إلى التمريض) أداء اختبار القبول في الكلية مرة أخرى.

 

الحجز الإلكتروني المبكر

توفر دائرة القبول والتسجيل خدمة الحجز الإلكتروني المبكر للطلاب الذين سيسجلون في فصلي الخريف والربيع من أجل مساعدتهم على تجنب مشاكل اللحظة الأخيرة الناشئة عن إغلاق الشُعب، وللتخطيط لمقرراتهم مسبقا. الطلاب النظاميون فقط يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة. ولا يلزم دفع أي رسوم مقابل الحجز الإلكتروني المبكر للمقررات، وبالإمكان دفع الرسوم خلال أسبوع التسجيل المعتاد لفصل الخريف / الربيع.

إرشاد/ إختيار المقررات

بعد دراسة متأنية والتشاور مع مرشده الأكاديمي، يجب على الطالب وضع خطة نهائية للمقررات التي سيسجل فيها لفصل دراسي معين. ويجب على كل من المرشد الأكاديمي والطالب المعني التوقيع على استمارة التسجيل الرسمية المكتملة التي توضح بالتفصيل خطة المقررات.

وبإمكان الطلاب أيضًا التسجيل الإلكتروني من خلال الرابط: https://sis.uob.edu.om

دفع الرسوم بالتحويلات المالية

يجب على الطالب تقديم استمارة التسجيل الموقعة والمكملة إلى مكتب الصرّاف بالجامعة وتحويل مبالغ جميع الرسوم المتراكمة، وعندها سيتلقى تأكيدا للمقررات المسجلة، كما سيتم إرسال الجدول الدراسي لاحقا إلى الطالب عبر https://sis.uob.edu.om

ملاحظة: لا يسمح للطلاب المذكورين أدناه بالتسجيل الإلكتروني:
  • الطلاب تحت الملاحظة الأكاديمية (يجب عليهم التواصل مع مرشدهم الأكاديمي)؛ ولكن، يمكنهم استخدام "الحجز الإلكتروني المبكر ".

  • الطلاب الذين يرغبون في التسجيل في المقررات التأسيسية (يجب عليهم مراجعة دائرة المالية)

الدخول إلى شبكة الإنترنت للتسجيل

  • افتح متصفح الويب واكتب العنوان التالي: http://sis.uob.edu.om

  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.

  • اضغط على "تسجيل الدخول"

الحجز الإلكتروني

  • حدد "التسجيل الإلكتروني" من القائمة المنسدلة "التسجيل".

  • ستظهر شاشة "الإرشاد الطلابي".

  • اضغط على (صفحة الحجز) أسفل الشاشة. ستظهر خطة التخرج.

  • إذا أكمل الطالب «الحجز الإلكتروني المبكر »، فسيقوم النظام بتنزيل الحجز المبكر تلقائيًا.

  • انقر فوق "حفظ الحجز" في أسفل صفحة الحجز. (ستظهر رسالة تؤكد الحجز الذي يتم حجزه بعد ذلك لمدة 48 ساعة.)

ملاحظة: لن يظهر زر "صفحة الحجز" إذا لم يُسمح للطالب بالتسجيل.

إذا لم يكمل الطالب "الحجز الإلكتروني المبكر "، فيرجى اتباع الخطوات التالية:

  • اضغط على اسم المقرر الذي ترغب في التسجيل فيه (المقررات النشطة فقط).

  • ستظهر نافذة صغيرة تحتوي على جميع الشُعب المطروحة للمقرر المختار.

  • اضغط على رقم الشُعبة لتحديد الشُعبة المطلوبة.

  • سيتم تمييز الشُعب التي حددتها باللون الأخضر، ثم أغلق تلك النافذة من الزر الأيمن.

  • لإلغاء تحديد المقرر الدراسي، اضغط على الزر (X).

  • اضغط على "حفظ الحجز" أسفل صفحة الحجز.

  • اتبع تعليمات "تأكيد الحجز". راجع البند "ج- تأكيد الحجز".

  • اغلق هذه النافذة

التسجيل في قوائم الانتظار

في حالة عدم طرح المقرر، وكان الطالب مؤهلا للتسجيل فيه، سيظهر رابط قائمة انتظار بجانب اسم المقرر.

  • انقر على رابط قائمة الانتظار.

  • ستظهر رسالة تأكيد.

  • اضغط على الزر "نعم".

  • ستظهر قائمة مقررات قائمة الانتظار في أسفل الصفحة.

إعادة دراسة مقرر

إذا رغب الطالب في التسجيل في مقرر سبق له دراسته، فعليه استكمال إجراءات التسجيل من خلال مكتب التسجيل.

الحجز غير المكتمل

إذا أراد الطالب التسجيل في أقل من الحد الأدنى لعدد المقررات المسموح بها عادة ، فيجب عليه مراجعة مكتب العميد لإكمال عملية التسجيل.

تأكيد الحجز

خلال أسبوع التسجيل، يجب على الطلبة الممولين من (وزارة التعليم العالي والشركات والمنشآت) اتباع الخطوات التالية:

  • ستظهر نافذة تأكيد الحجز.

  • ستظهر صفحة تأكيد الحجز.

  • اضغط على "تأكيد الحجز"

  • اطبع جداول المقررات الخاصة بك.

  • أغلق هذه النافذة.

الطلبة الدارسون على نفقتهم الخاصة

  • لتأكيد حجزك عبر الإنترنت، يجب إيداع 50٪ من رسوم المقرر على الأقل في حساب الطالب.

  • استكمال جميع الإجراءات المالية المطلوبة مع الصرّاف واستلام النسخة النهائية من الجدول الدراسي.

  • بمجرد الانتهاء من جميع الإجراءات المالية المطلوبة، يتم تأكيد المقررات المحجوزة.

حذف المقررات المسجلة

يمكن للطالب حذف جميع المقررات المسجلة حسب التقويم الأكاديمي على النحو التالي:

  • حدد "التسجيل الإلكتروني" من القائمة المنسدلة "التسجيل".

  • ستظهر الشاشة "الإرشاد الطلابي".

  • اضغط على "حذف جميع المقررات" في أسفل الشاشة.

  • ستظهر رسالة تحذيرية، (اضغط على "نعم" للمتابعة).

  • ستظهر رسالة التأكيد

  • اضغط على "نعم" للمتابعة.

 شروط القبول لذوي الخبرة الغير الحاصلين على دبلوم التعليم العام

 متطلبات القبول :

·         رسالة عدم ممانعة جهة العمل

·         أصل آخر مؤهل دراسي ونسخة منها

·         أصل الدورات التدريبية ونسخة منها

·         أصل شهادة الخبرة معتمدة من وزارة العمل

·         نسخة سارية المفعول من البطاقة الشخصية (من الجهتين)

·         نسخة سارية المفعول من جواز السفر

·         نسخة من شهادة الميلاد

·         عدد 2 صور شخصية

 الشروط :

1.       أن لا يقل عمر المتقدم عن 25 عاما من تاريخ تقديم الطلب

2.      أن يكون المتقدم على رأس عمله

3.      أن لا يقل المؤهل عن الصف التاسع

4.      أن لا تقل الخبرة العملية عن 6 سنوات معتمدة من قبل وزارة العمل

5.      أن يكون المتقدم قد حضر عدد من الدورات التدريبية أو المهنية أو التعليمية (لا يقل عن دورتين تدريبيتين)

6.      أن يكون التخصص المراد الإلتحاق به متوافق مع طبيعة عمله وخبراته

Contact US @ Admissions & Registration Department

حقوق الطبع والنشر © جامعة البريمي 2024 جميع الحقوق محفوظة