ضمان الجودة

تلتزم جامعة البريمي بالتحسين المستمر للجودة من أجل التميز المستدام في الطاقم الأكاديمي والخدمات من خلال مراجعة ومراقبة نتائجها وأدائها بانتظام. وهي تضمن الجودة من خلال مواءمة ودمج رؤيتها ورسالتها وتوجهاتها الاستراتيجية والتشغيلية مع عملياتها وتقييمها ومراجعتها. كما تكفل تحقيق رسالتها وأهدافها وغاياتها من خلال المشاركة الجماعية والالتزام من جميع الموظفين والطلاب والشركاء الآخرين في نظامها لإدارة الجودة.

تعكس إدارة الجودة في الجامعة التحسين المستمر في مراحلها المختلفة من التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم والتطوير. والنهج الأساسي هو نموذج التحليل الرباعي (ADRI) التي تم تصميمه من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي على شكل نموذج أسطواني من أربع خطوات يتألف من النهج والتنفيذ والنتائج والتطوير.

يعتمد تنفيذ إطار إدارة الجودة في جامعة البريمي على مجتمع جامعة البريمي بأكمله وجميع الجهات المعنية، حيث يلتزم الجميع ويشاركون في تحقيق رسالة جامعة البريمي وأهدافها وغاياتها. وينطوي إطار إدارة الجودة على مكونات مختلفة مثل آليات لضمان الفهم المشترك لهذا لإطار، ومعرفة المعايير، وضمان الجودة والاعتماد، وعملية التخطيط، وعمليات التقويم والتقييم وغيرها.

وتشمل آليات التحسين المستمر للجودة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • ورش عمل/ ورش تعريفية بشأن ضمان الجودة

  • إنشاء اللجان

  • عقد الاجتماعات

  • تطوير وتوحيد العمليات والإجراءات والوثائق

  • التقييم الذاتي

  • التدقيق الداخلي للجودة

  • المراجعة الخارجية

  • تدقيق الجودة

  • الاعتماد

وتتولى دائرة الجودة والاعتماد قيادة عملية تحسين الجودة ومراجعتها داخل الجامعة، والتي تشمل ما يلي:

  • مراجعة التقييم الذاتي

هذه آلية يستخدمها مركز الدراسات التأسيسية والكليات لمراجعة توافق برامجها مع معايير برنامج الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي المنشورة ولوائح وزارة التعليم العالي ومعايير / متطلبات الاعتماد. تتم مراجعة تنفيذ البرامج والعناصر المرتبطة بها بناء على مجموعة من المؤشرات / المتطلبات / المعايير. ينتج عن ذلك مسح للتقييم الذاتي، حيث يتم تطوير خطة تحسين لمعالجة نقاط الضعف والثغرات المحددة.

  • مراجعة تدقيق الجودة الداخلي

هذه آلية تنفذها دائرة الجودة والاعتماد لضمان توافق البرامج والعمليات مع المتطلبات والمعايير. ويتم إجراء ذلك على أساس منتظم ومنهجي. يتم تطبيق آلية منهجية لمراجعة البرامج / المقررات والعمليات التشغيلية في جامعة البريمي لضمان الكفاءة والفعالية في جميع عملياتها. وهذا مفصل في سياسة تدقيق الجودة الداخلي (IQA) لجامعة البريمي.

وتقوم دائرة الجودة والاعتماد بإجراء مراجعة التدقيق وإعداد جدول المراجعة واستخدام مجموعة مؤشرات الأداء الرئيسية وقائمة التحقق كما هو موضح في سياسة تدقيق الجودة الداخلي.

  • مشاركة الفاحص الخارجي

هذه آلية يشارك من خلالها فاحص / مراجع خارجي في تقييم / مراجعة عمليات محددة في الجامعة، مثل الامتحانات والتقييم ومراجعة الامتحانات وتنفيذ البرنامج وما إلى ذلك.

تنظر جامعة البريمي إلى الجودة على أنها نهج شامل لتجاوز التميز في جميع تطلعاتها. وهي تسعى جاهدة لضمان أن تكون الجودة جزءا من ثقافة التميز الخاصة بها، وبالتالي، فإن نهج الجودة الذي يتم دفعه داخل الجامعة ينطوي على التزام الجميع والإدارة التنفيذية والموظفين والطلاب وجميع المعنيين الآخرين. وبالنظر إلى أن سمعة جامعة البريمي تكمن في جودة برامجها التي تتجلى في معايير الخريجين، فمن الضروري أن تتخلل جامعة البريمي الجودة في جميع عملياتها، وأن يتم تقاسم فهم مشترك لمفهوم الجودة في الجامعة.

إن دائرة الجودة والاعتماد (QAD) هي الجهة في جامعة البريمي التي تشارك في إنشاء وتنفيذ ومراقبة وصيانة نظام إدارة الجودة في جامعة البريمي. وهي مسؤولة عن ضمان تلبية جامعة البريمي لمتطلبات التدقيق وتقييم المعايير والاعتماد من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA). وكذلك معايير ومقاييس هيئات الاعتماد المهنية الخارجية المستهدفة.

وتقوم دائرة الجودة والاعتماد بالتنسيق مع جميع الوحدات في جامعة البريمي، وتشرف على تنفيذ السياسات والإجراءات والعمليات وتضمن الامتثال للمتطلبات والمعايير في جميع الجوانب من خلال آليات مختلفة للتحسين المستمر للجودة.

وتكفل دائرة الجودة والاعتماد أن نظام إدارة الجودة قد تم فهمه وتنفيذه بشكل صحيح. وعلى وجه التحديد، يقود مدير دائرة الجودة والاعتماد عملية نشر وتنفيذ نظام إدارة الجودة على النحو المنصوص عليه في واجباته ومسؤولياته، وهي كما يلي:

  • التأكد من تلبية الجامعة لمتطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA)؛

  • ضمان أن تسترشد الدوائر الأكاديمية / الإدارية برؤية ورسالة الجامعة وأن توجه أهدافها نحو تحقيق الأهداف المؤسسية؛

  • مسؤول عن استيفاء معايير الجودة والاعتماد الخاصة بالجامعة وكذلك الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي والوكالات الحكومية والمؤسسات الشريكة وهيئات الاعتماد الدولية التي قد ترغب الجامعة في الحصول على عضويتها وتحقيق الاعتماد البحثي المتخصص والحصول على الاعتماد المهني؛

  • تشجيع ودعم التحسينات المستمرة وتحقيق الجودة وتحسين الأداء في جميع أنحاء الجامعة؛

  • وضع خطة للجودة وتنفيذها ونشرها والمحافظة عليها لضمان امتثال سياسات الجامعة ولوائحها وكتيباتها للمعايير المحلية والإقليمية والدولية؛

  • وضع أساليب جودة محددة بوضوح للموظفين لتطبيقها وإنشاء نظام للحفاظ على الإجراءات ومراقبتها وتوثيقها؛

  • مراقبة الأداء في مختلف دوائر الجامعة من خلال جمع البيانات ذات الصلة وإنتاج التقارير الإحصائية المختلفة؛

  • تحديد الاحتياجات التدريبية ذات الصلة بالجودة وتقديم التدريب في تعزيز ودعم تحسينات الجودة، وتنفيذ المعايير المطلوبة؛

  • ضمان فهم إجراءات التقييم وتنفيذها وتقييمها بشكل صحيح من قبل موظفي الدوائر المعنيين والعمل معهم عن كثب للوصول إلى إجراءات الجودة الشاملة؛

  • مسؤول عن المراسلات الخارجية المتعلقة بالجودة والاعتماد، وتقييم صلاحية الوثائق التي يتعين تقديمها، وإعداد واستكمال التقارير والوثائق والتحليلات والاستبانات المختلفة في الوقت المناسب؛

  • مسؤول عن حفظ وتحديث سجلات جميع التقارير والوثائق المتعلقة بالاعتماد لجميع الدوائر والنسخ التي يتم الاحتفاظ بها في مكتب سجلات رئيس الجامعة؛

  • مسؤول عن تسهيل وإدارة الزيارات الخارجية المتعلقة بالجودة والاعتماد إلى الجامعة؛

  • العمل بشكل وثيق مع الدوائر الأكاديمية والإدارية وهو مسؤول عن توفير التدريب والتوجيه لضمان أن السياسات والإجراءات والتقارير والتحليلات والاستبانات والبرامج الجديدة التي تضعها أي دائرة في الجامعة تفي بمتطلبات الاعتماد؛

  • الإشراف على جميع المسائل ذات الصلة بدائرته من الناحية التشغيلية والاستراتيجية مثل شؤون التوظيف، وتقدير ميزانية الدائرة، واحتياجات الموارد البشرية، واحتياجات المعدات / الموارد؛

  • إعداد تقرير سنوي عن سير عمل الدائرة ورفعه إلى رئيس الجامعة؛

  • إنتاج ومتابعة المواد الإرشادية المختلفة بما يخدم الخطط التنموية للدائرة.

Policies_Procedures

حقوق الطبع والنشر © جامعة البريمي 2024 جميع الحقوق محفوظة